Programmers' Blog

هوفيك حبشيان

صحافي وناقد سينمائي لبناني، ولد خلال الحرب الأهلية اللبنانية، والى تلك السنوات يعود اكتشافه للسينما، ووقوعه في غرامها بدءاً من عمر الثامنة. عصامي التأهيل، انطلق في الكتابة السينمائية بعدما "استهلك" لسنوات المقالات التي كانت تنشر في مجلتي "دفاتر السينما" و"بوزيتيف"، قبل أن يكتشف كتابات جان ــ بيار غو بيلوتان وسمير نصري. بدأ حياته المهنية ناقداً سينمائياً في مجموعة من المطبوعات العربية والفرنكوفونية، قبل أن يُعتمد، عام 2005، كمسؤول عن السينما في جريدة "النهار" اللبنانية. قام بتغطية صحافية للعديد من المهرجانات السينمائية، منها كانّ، البندقية وبرلين، وحاور بعض من أبرز أسماء الفنّ السابع، من مثل فريديريك وايزمان وكلود شابرول وكوستا غافراس وجيم جارموش ونيكيتا ميخالكوف وجيل جاكوب، الخ. أخرج وأعد أيضاً حلقات من السلسلة السينمائية "العدسة العربية" ("الجزيرة").

Visit Blog »

زياد عبدالله

- مواليد اللاذقية، سوريا، 20 أغسطس 1975. - حاصل على بكالوريوس أدب انجليزي، جامعة تشرين، اللاذقية 2000. - محرر صفحة "سينما" اليومية في جريدة "الإمارات اليوم"، دبي – الإمارات (من 1/11/2005 وحتى الآن)، إضافة لكتابة مقالة يومية في قراءة الأفلام، والنقد السينمائي، والمواضيع المتعلقة بالفن السابع ضمن هذه الصفحة. - مؤسس الأسبوعية الثقافية الإلكترونية "أوكسجين" www.o2publishing.com والمشرف عليها. - كاتب الزاوية الأسبوعية "استراقات" في أوكسجين. - متعاون مع ملحق السفير الثقافي (بيروت) في نشر المقالات والترجمات الأدبية وقراءات الكتب منذ عام 2001. - متعاون مع ملحق البيان الثقافي في نشر الترجمات والمقالات والقراءات واللقاءات في الفترة الممتدة بين عامي 2000 و2003. - نشرت له العديد من المساهمات منذ عام 1995 في كل من الصحف والدوريات التالية: جريدة النهار (بيروت)، جريدة الاتحاد (أبوظبي)، مجلة نزوى (مسقط)، ملحق الثورة الثقافي (دمشق)، مجلة الشعراء (رام الله). صدر له أدبيا : "قبل الحبر بقليل" (مجموعة شعرية، بيروت/2000)، و"ملائكة الطرقات السريعة" (مجموعة شعرية، بيروت/2006). - سيصدر له قريبا في دمشق مختارات للشاعر الأميركي تشارلز بوكوفسكي بعنوان "غارقاً في الماء، محترقاً في الماء".

Visit Blog »

بشار إبراهيم

يقيم الكاتب والناقد السينمائي والمنتج التلفزيوني بشار إبراهيم في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد ساهمت كتبه في النقد السينمائي في فهم ودراسة السينما العربية باعتبارها شكلاً فنياً له أهميته ودوره الثقافي. كما قام بإعداد العديد من البرامج الوثائقية لصالح قناة الجزيرة.

Visit Blog »

Partners
Presented By
Supported by
In Association With